الجمعة، 16 مايو 2014

خطة درس

خطوات عمل المشروع

في هذه الوحدة سيتم تعريف الطالبات على أهمية الصلاة وضرورة أدائها في أوقاتها وفضل صلاة الجماعة وكيفية أدائها مع التطبيق العملي  لها كما ستتعرف الطالبات على آداب المسجد وسيكون على التلاميذ الملاحظة والاستنتاج للممارسات الصحيحة والخاطئة أثناء الصلاة وتسجيلها من خلال  مصادر عدة الرحلة والفيلم التعليمي والتطبيق العملي للصلاة وشبكة المعلومات الدولية وستقوم كل مجموعة بتسليم عرض للمعلومات التي تم اكتسابها . 

قبل البدء في التنفيذ :

-          تجهيز الأمور الإدارية .
-          توزيع منشورات تعريفية بالمشروع للطالبات وأولياء الأمور .
-          إرسال رسائل لأولياء الأمور لأخذ موافقتهم لخروج التلاميذ في رحلة .
-          التنسيق مع إمام مسجد .
-          التنسيق مع معلمة الحاسوب لاستخدام قاعة مركز مصادر التعلم في بعض الحصص .
-          إعداد المدونة الخاصة بالمشروع .
أثناء التنفيذ :
الحصة الأولى :

شرح مبسط للطالبات عن كيفية التعامل مع المدونة ، بعدها يتم شرح فكرة المشروع وطريق التدريس. وتقديم العرض التقديمي كمقدمة للدرس بعدها تفتح الطالبات أجهزة الحاسب ويقوموا بفتح مدونة المشروع لإجراء الاختبار المبدئي الذي يقيس مستوى معرفتهم بالصلاة وآدابها .
الحصة الثانية :
عرض فيلم تعليمي عن صلاة الجماعة  ، وتوزيع استمارة تتبع فيلم تحوي على أسئلة عن الصلاة و الإجابة عنها بعدها تقوم الطالبات على شكل مجموعات بكتابة الأمور المستفادة من الفيلم على الاستمارة الموجودة على المدونة .
الحصة الثالثة :


تطبيق عملي لصلاة الجماعة وتوزيع استمارة ملاحظة لكتابة الأخطاء التي قد تقع فيها الطالبات أثناء التطبيق وكتابة التصويب لهذه الأخطاء
الحصة الرابعة :
الاستماع إلى الآيات الكريمة ( 17 -19 ) من سورة لقمان ، على أن يقوم كل تلميذ بعد ذلك بمحاكاة التلاوة .
الحصة الخامسة :
يتم  مناقشة الآيات الكريمة  ( 17 – 19 ) من سورة لقمان والإجابة على الأسئلة الخاصة بالمناقشة على المدونة .
الحصة السادسة :
تنفيذ زيارة إلى المسجد  لمعرفة آداب المسجد ، ويتم توزيع استمارة ( السلوكيات الصحيحة والخاطئة عند دخول المساجد )
الحصة السابعة :
فتح باب المناقشة للطالبات  فيما بينهم حول استمارة الرحلة والتي تم توزيعها في الحصة السابقة لمعرفة آداب المسجد والسلوكيات التي ينبغي الابتعاد عنها في المساجد .
الحصة الثامنة :
الاستماع إلى محاضرة عن أهمية النظام في حياة المسلم وعلاقته بالصلاة وتوزيع استمارة تتبع محاضرة  ويتم الإجابة عنها من قبل جميع الطالبات ومناقشتها وتوجيه الطالبات لفتح المدونة لمشاهدة أمثلة إضافية عن النظام في حياة المسلم .
الحصة التاسعة :
مناقشة الطالبات  حول إجابتهم وتعليقاتهم حول النظام وأهميته من خلال الاستمارة التي تم الإجابة عنها خلال المحاضرة .
الحصة العاشرة :
تجيب الطالبات على الاختبار النهائي بالمدونة .
الحصة الحادية عشر :
يقدمن الطالبات عروض لم اكتسبوه من معرفة في هذا المشروع تحوي على المعلومات التي حصلوا عليها من الفيلم التعليمي والزيارة والمحاضرة ويتم تقييمها من قبل باقي المجموعات .
بعد الانتهاء من التنفيذ :
1-      توزيع شهادات شكر لجميع الطالبات .
2-      توزيع هدايا للطالبات المجيدين في الاختبارات والعرض .
3-       إرسال شهادات شكر وتقدير لكل من شارع في المشروع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق